أعلان الهيدر

السبت، 4 فبراير 2017

الرئيسية تصلب الشرايين

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين
 
تصلب الشرايين
تصلب الشرايين
يعتبر تصلب الشرايين من الأمراض المنتشرة على مستوى العالم أجمع ولاسيما فى مجتمعاتنا العربية .

فتصلب الشرايين هو عبارة عن تجمع مواد ذات طبيعة دهنية وشحمية بالإضافة أيضاً إلى تراكم الكوليسترول الضار منخفض الكثافة(LDL) على الجدار الداخلي للشريان مما يؤدي إلى ترسب الدهون وتجمع الصفائح الدموية أيضاً , مسبباً ضيق الشريان وفقده الليونة , ويتم ذلك بشكل تدريجي , ومع مرور الزمن قد يؤدي هذا إلى إنسداد الشريان بشكل كامل .

يرجع سبب تصلب الشرايين عادةً إلى العادات الغذائية الخاطئة من خلال تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والغنية بالكوليسترول ، فضلاً عن نقص النشاط الحركي وعدم ممارسة الرياضة ، الأمر الذى يؤدى فى نهاية المطاف إلى زيادة الوزن(البدانة) وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين .. وعموماً لايمكننا إغفال بعض العوامل المساعدة الأخرى التى قد تؤدى إلى الإصابة بالمرض ، ولعل أهم هذه العوامل :

·       إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .
·       التدخين بنوعيه السلبي والإيجابي(المباشر وغير المباشر) ، علاوة على  معاقرة الخمر(المشروبات الكحولية) .
·       الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم مع تجاهل هذه الحالات  المرضية وإهمالها والتأخر في علاجها .
·      الوقوع تحت الضغوط النفسية والعصبية والعاطفية بإستمرار .
·      العامل الوراثي قد يزيد أيضاً من نسبة الإصابة بالمرض .

وتكمن خطورة المرض فى ترسب الكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين الكبيرة والتى تعتبر المصدر الرئيسي لتروية القلب وتغذيته ، ونتيجة لهذا فإن القلب يتأثر بصورة سلبية من الناحية الوظيفية نظرا لعدم وصول الدم الكافى له ، الأمر الذى يعرضه إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة التى قد تؤدي إلى الوفاة كضعف عضلة القلب ، الأزمات القلبية ، الذبحات الصدرية .. إلخ

ويلعب إكتشاف المرض مبكراً دوراً حيوياً هاماً فى مدى نجاح خطة العلاج ، فكلما كان إكتشاف المرض مبكراً ، كلما زادت فرص وإحتماليات الشفاء ، ولعل أهم الأعراض التى تظهر على مريض تصلب الشرايين ما يلي :

·       ألم ضاغط يشبه وخز السكين : والذى يكون عادةً فى موضع عضلة القلب تقريباً ، لكنه لاحقاً قد يمتد ليصل إلى الكتف الأيسر وطول الذراع الأيسر كذلك .. وللأسف يتجاهل العديد من الناس هذا الألم لأنه يزول تلقائيا خلال دقائق ، مفسرين الأمر على أنه مجرد ألم ناشئ عن الإرهاق ، وأن قليل من الراحة ستقضى على هذا الألم تماماً ، وتضمن عدم عودته مرة أخرى .

·       عدم القدرة على التنفس .
·       الشعور بالدوار وإختلال الرؤية .
·       تورم الأطراف فى بعض الأحيان .

وعادة لايتم الإكتفاء بالحالة المرضية لتأكيد التشخيص ، بل ينبغى عمل بعض الفحوصات التى من خلالها يتم تأكيد الإصابة بالمرض ، وتشمل :

·       تحديد نسبة الكوليسترول الضار منخفض الكثافة(LDL) والكوليسترول الجيد مرتفع الكثافة(HDL) بالدم , بالإضافة إلى فحص نسبة الدهون الثلاثية في الدم .
·       رسم القلب الكهربي " إى سى جى " .
·       رسم القلب بإستخدام الموجات فوق الصوتية " إيكو " .
·       كذلك قد يتطلب الأمر فى بعض الأحيان الإستعانة بتدخل جراحى بسيط يسمى " القسطرة القلبية التشخيصية " والتى من خلالها يتم تحديد موضع الإنسداد بالشريان ، وعلاجة إما من خلال نفس الجلسة أو ترتيب جلسة أخرى لاحقة .
وعادةً ما يتم البدء بالعلاج الدوائي من خلال إعطاء الأدوية التى تسهم فى خفض نسبة الكوليسترول بالدم كعقار ليبيتور بمعدل قرص واحد يومياً + أقراص الأسبرين لزيادة سيولة الدم + عقار بيتالوك لخفض ضغط الدم المرتفع + عقار ترايفاستال كموسع للأوعية الدموية .
وعلى نفس السياق يُنصح بإتخاذ تدابير آخرى لمساندة العلاج الدوائي , وهي على الشكل التالي :
·       إتباع حمية غذائية صحية تحتوي على الكثير من الخضار والفواكه الطازجة .
·       الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة .
·       التوقف عن التدخين والأرجيلة .
·       ممارسة الرياضة المختلفة بصورة دورية ومنتظمة كالمشي والركض والسباحة وركوب الدراجة الهوائية وغيرها .
·       تخفيض الوزن .
·       معالجة وضبط مستوى السكر في الدم , إذا ما كان المريض مصاباً بمرض السكري .
·       معالجة وخفض ضغط الدم وجعله ضمن المعدل الطبيعي , إذا كان المريض  مصاباً بإرتفاع ضغط الدم .

أما فى حالة فشل العلاج الدوائي والتدابير الآخرى ، فإن الخيار الجراحي هو الحل ، حيث يتم اللجوء إلى القسطرة العلاجية والتى أشرنا إليها بالأعلى بهدف إذابة ترسبات الكوليسترول ، وتوسيع الشرايين الضيقة والمتصلبة , والقسطرة عبارة عن عملية سهلة على الأغلب بسبب التقدم العلمي في مجال الطب وبسبب التطور التكنولوجي , إضافة إلى الخبرة والتمرس لدى الطبيب المعالج الذي يقوم بإجراء مثل تلك العمليات  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.