أعلان الهيدر

الخميس، 26 يناير 2017

الرئيسية هل هناك شهادة بعد الدكتوراة؟

هل هناك شهادة بعد الدكتوراة؟

هل هناك شهادة بعد الدكتوراة؟
 
هل هناك شهادة بعد الدكتوراة؟
هل هناك شهادة بعد الدكتوراة؟
من الطبيعي أن يسعى الشخص وراء أعلى الشهادات للحصول على فرص عمل أفضل أو حتى الخوض في المجالات الأكاديمية، ومن الرائج أن شهادة الدكتوراة هي آخر السلم الأكاديمي، ولكن هل فعلًا بحث الناس عمّا لو كان هناك شهادة بعد الدكتوراة ؟
هل هناك شهادة بعد الدكتوراة ؟
التسلسل الطبيعي للشهادات الأكاديمية الرائجة هو البكالوريس ثم شهادة الماجستير وتليها الدكتوراة، مع وجود بعض الدول التي قد تمنح شهادات إضافية في بعض التخصصات بين البكالوريوس والماجستير أو بين الماجستير والدكتوراة، ولكنها لا تعتبر شهادة رئيسية.
فمثلًا بالنسبة للشهادات التي قد يحصل عليها الشخص بين الماجستير والدكتوراة فهناك شهادة الإم فيل التي يمكن أن يحصل عليها طلّاب إدارة الأعمال والتمويل والمحاسبة في بريطانيا خاصة، وهناك أيضًا شهادات أخرى قد يحصل عليها طلاب الطب.
ولكن بالنسبة للتساؤل الذي طرحناه في مقالنا، فالإجابة عليه هي نعم، هناك شهادات تلي شهادة الدكتوراة، ولكنها أيضًا ليست عامة ولا تمنحها كل الدول، حيث تمنحها بعض الدول والمعاهد وذلك لتكريم الدكتور على بحوثه وإنجازاته في أحد المجالات.

ومن ضمن الأمثلة على الشهادات التي تلي الدكتوراة، فهناك شهادة DSc والتي تعطى للدكتور الذي حقق إنجازات مهمة في مجال العلوم، وهناك شهادة LLD المخصصة للدكتور الذي حقق إنجازات مهمة في بحوث القانون، وهناك أيضًا DEng والتي تختص بالدكتور المتخصص بالهندسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.