أعلان الهيدر

الأحد، 29 يناير 2017

الرئيسية «جاذبية الكرش».. تقودك إلى الموت

«جاذبية الكرش».. تقودك إلى الموت

«جاذبية الكرش».. تقودك إلى الموت
«جاذبية الكرش».. تقودك إلى الموت
«جاذبية الكرش».. تقودك إلى الموت



تنتشر في المجتمعات العربية مقولات عدة مثل «الكرش هيبة» و«اللي ما عنده كرش ما يسوى قرش» لتُبين أهمية الكرش بالنسبة للرجل، إلا أن العادات الغذائية الخاطئة قد تؤدي إلى تجاوز تراكم الدهون في البطن لدى الرجل إلى مناطق أخرى ما يتسبب بالإصابة بأمراض عدة.
وأشارت مديرة التغذية البشرية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس، الدكتورة زوابينغ لي إلى أن تناول الرجال للطعام دون القيام بالتمارين الرياضية سيؤدي إلى تراكم الدهون خارج مساحة البطن عندما تصبح لدى الرجل كرش كاملة، بحسب ما نشره موقع «لايف ساينس».
وقالت لي: «عندما تصبح لدى الرجل كرشاً كاملةً، تبدأ الدهون في التراكم على الكبد والبنكرياس والعضلات، فتبدأ أعراض الإصابة بالأمراض المزمنة من مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والقلب».
وأضافت لي أنه بالنسبة لجسم المرأة، فإن السبب وراء تخزين الدهون في الأوراك والساقين هو هرمون الأستروجين، خصوصاً وأن المرأة تتمتع بقدرة وراثية على تخزين الدهون أكثر من الرجل، لأن تلك الدهون تساعد لاحقاً عند الحمل أو الرضاعة بمنح الطاقة اللازمة للمرأة.
وعلى رغم أن خطر تخزين الدهون في الوركين والساقين لا يساوي خطر تخزين الدهون في البطن، إلا أن امتلائها في الوركين والساقين قد يعرّض المرأة إلى تخزين الدهون الإضافية في البطن وبالتالي الإصابة بأمراض صحية.
ويتوقف جسد المرأة في تخزين الدهون في الوركين والساقين عندما تصل إلى سن كبيرة، وتبدأ بتخزينها في البطن بسبب انخفاض معدلات هرمون الأستروجين.
كما أشارت لي إلى أن الجينات ونمط الحياة هما اللذان يحددان حجك الكرش التي يمكن الحصول عليها.
وذكرت دراسة سابقة لمجلة «غاما» الطبية للعام 2013 أن النحافة تغلب على الشعب الصيني إلا أن 12 في المئة من البالغين يعانون من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، في حين تعاني نسبة أقل من تسعة في المئة من الأطفال والبالغين الأميركيين من السكري، رغم ارتفاع معدل الكرش في الولايات المتحدة، لتقرير «مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منه» للعام 2014.
وأوضحت لي أنه «حتى أصحاب الكروش الصغيرة ربما يكونون عرضة للإصابة بالأمراض، لأن كروشهم تكون صغيرة لأسباب وراثية».
وشجّعت لي الأشخاص الذين يُعانون من كروش كبيرة لممارسة الرياضة لأنه «عادة ما يفقد الشخص كرشه في الأول».

ولفت تقرير نُشر في العام 2012 إلى أن أصحاب الكروش الذين لا يُعانون من السمنة المفرطة مظهرياً أكثر عرة للإصابة بأمراض القلب من الأشخاص البدناء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.