أعلان الهيدر

الاثنين، 23 يناير 2017

الرئيسية ترامب يتخذ قرارا بإعادة التفاوض حول اتفاقية "نافتا"

ترامب يتخذ قرارا بإعادة التفاوض حول اتفاقية "نافتا"

ترامب يتخذ قرارا بإعادة التفاوض حول اتفاقية "نافتا"
 
ترامب يتخذ قرارا بإعادة التفاوض حول اتفاقية "نافتا"
ترامب يتخذ قرارا بإعادة التفاوض حول اتفاقية "نافتا"
وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الاثنين 23 يناير/كانون الثاني، قرار ببدأ المفاوضات مع المكسيك وكندا حول تغيير شروط اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "NAFTA".

وأبرمت الولايات المتحدة والمكسيك وكندا اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية في العام 1994، وتهدف الاتفاقية لإزالة العوائق الجمركية بين الدول الثلاث وتعزيز الروابط الاقتصادية بينها، وتبادل الاستثمارات، وإنشاء سوق إقليمي موحد في المستقبل.
وكان ترامب قد تعهد أثناء حملته الانتخابية بإعادة التفاوض بشأن اتفاقية "NAFTA"، في حالة انتخابه رئيسا كي تحصل الولايات المتحدة على شروط أفضل.
وقال ديفيد ماكنوتون سفير كندا لدى الولايات المتحدة من الواضح أن العجز التجاري لدى أمريكا مع المكسيك والصين يمثل مصدر القلق الرئيسي لإدارة الرئيس ترامب.
ويرى خبراء في مجال التجارة وأكاديميون ومسؤولون حكوميون أن كندا والمكسيك ستسعيان بدورهما للحصول على امتيازات كبيرة، وإن من الصعب للغاية تغيير الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية، الذي تنص عليه الاتفاقية. وتابعوا أن إعادة التفاوض ستستغرق عدة أعوام على الأرجح.
هذا وقال ترامب أنه سيجتمع مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، ورئيس المكسيك، أنريكي بيينا نييتو، لبدء العمل على تعديل اتفاقية "NAFTA".
كما كشفت محطة تلفزيون "CNBC" عن نية ترامب اتخاذ قرار بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ "TPP".
وتقتضي اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ إنشاء منطقة تجارة حرة واسعة بين 12 دولة، بادرت إليها إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما. وجرى توقيع الاتفاقية في فبراير/شباط الماضي، ووقعت الاتفاقية كل من أستراليا، وبروناي، وكندا، وتشيلي، واليابان، وماليزيا، والمكسيك، ونيوزيلندا، والبيرو، وسنغافورة، والولايات المتحدة، وفيتنام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.