أعلان الهيدر

mardi 31 janvier 2017

الرئيسية التقلب... إحدى أهمّ خطوات النموّ لدى طفلك

التقلب... إحدى أهمّ خطوات النموّ لدى طفلك

التقلب... إحدى أهمّ خطوات النموّ لدى طفلك
 
التقلب... إحدى أهمّ خطوات النموّ لدى طفلك
التقلب... إحدى أهمّ خطوات النموّ لدى طفلك
يصبح غالبية الأطفال قادرين على الدوران بعد إتقانهم كيفية تثبيت رأسهم ومباشرة قبل أو خلال إتقانهم للجلوس وحدهم. هذه المهارة الجديدة، أي الدوران أو القلب من البطن إلى الظهر، تسمح للصغار باكتشاف جسدهم لأنها تتيح لهم فرصة الجلوس على بطنهم وظهرهم، وهي المهارة الأولى التي تندفع برغبة من الطفل ليصل إلى أمر معيّن يلفت انتباهه.
في أيّ سنّ يبدأ الصغار بالدوران؟
يمكن لبعض الأطفال أن يبدأوا بالتقلب من بطنهم إلى ظهرهم في شهرهم الثالث، ولكن الدوران في الاتجاه المعاكس، أي من الظهر إلى البطن، لا يحصل إلا حتى 5 أشهر لأنه يتطلب متانة أكثر في العضلات.
كيف يبدأ الصغار بالدوران؟
في الشهر الثالث تقريباً، حين يكون الصغير على بطنه، يبدأ حينها برفع رأسه وكتفيه عبر الضغط على ذراعيه. هذه المحاولات الصغيرة، تساعده على تقوية عضلاته لتخدمه في ما بعد عندما يريد البدء بالدوران في الاتجاه المعاكس.
في الشهر الخامس، يصبح صغيرك قادراً على الخطوات التالية:
- أن يرفع رأسه
- أن يدفع على ذراعيه
- تقويس ظهره ليرفع جذعه
- التوازن على بطنه
- أن يركل
- أن يتصرف وكأنه يسبح بذراعيه
ولكن بعض الأطفال لا يدورون أبداً، بل يتجاوزون هذه الخطوة مباشرة إلى الزحف والجلوس والحبو على أطرافهم الأربعة. لهذا السبب، ما دام صغيرك يقوم بأمور جديدة وتشعر بأن مهاراته في تطور مستمر، يجب ألا تشعر بالقلق.
الخطوة التالية
أغلب العضلات التي يحتاج إليها صغيرك للدوران، يحتاج إليها أيضاً في الجلوس والحبو. مع نموّ هذه العضلات بشكل متناغم، يصبح صغيرك قادراً على الجلوس والحركة في جميع أنحاء المنزل. ولكن الجلوس المثالي يحصل لدى الصغار في شهرهم السادس والسابع.
دور الأهل
يمكنك أن تشجّع مهارات صغيرك من خلال اللعب. إذا لاحظت أنه يدور وحده وبشكل عفوي، ارم لعبة بالقرب منه ودعيه يتحرك كي يلتقطها، وكرر الموضوع أكثر من مرة. صفق لإنجازاته واضحك له، إذ إنه بحاجة ليشعر بمزيد من الثقة بقدراته من خلال التحفيز.
متى يجب أن تقلق؟

إذا شعرت بأنه في شهره السادس لم يبادر إلى الحركة والدوران في أي جهة وأنه غير مهتم للأمر، يجب أن تتحدث إلى طبيبه الخاص. فالأطفال ينمون بطرق مختلفة بعضهم عن بعض، وبعضهم لا يستطيع الدوران أبداً. وإذا شعرت بأن جلوسه وحبوه أيضاً تأخرا، يجب أن تسأل طبيبه لأن تأخر هذه المهارات يمكن أن يؤخر مهارات أخرى ايضاً.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.
https://mawsou3at.book/.com. Fourni par Blogger.