أعلان الهيدر

السبت، 28 يناير 2017

الرئيسية هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟

هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟

هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟
 
هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟
هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟
التلقيح الصناعي هو عملية لعلاج العقم، ويتم فيها فصل الحيوانات المنوية السريعة عن الحيوانات المنوية البطيئة او غير المتحركة عن طريق غسل الحيوانات المنوية وتركيزها، ومن ثم يتم ادخال هذه الحيوانات المنوية السريعة المغسولة والمركزة مباشرة الى داخل الرحم في اليوم الذي يكون فيه المبيض قد انتج بويضة واحدة او اكثر ليتم تلقيحها.
وتكون النتيجة المرجوة من هذه العملية ان تسبح هذه الحيوانات المنوية الى داخل قنوات فالوب، وان تقوم بتلقيح البويضة المنتظرة لينتج حمل طبيعي. هذه العملية عادة تأخذ من 15 الى 20 دقيقة وتتم عادة في مكتب في عيادة الطبيب.
هل نسبة نجاح التلقيح الصناعي مرتفعة؟
تعتمد نسبة نجاح التلقيح الصناعي على عمر الزوجة وعلى حالتها الصحية، كما تعتمد على كمية الحيوانات المنوية بالسائل المنوي او بصورة أدق على عدد الحيوانات المنوية المتحركة التي يتم استخدامها في الدورة الواحدة.
ونسبة الحمل في دورتين متاليتين باستخدام حيوانات منوية متحركة عددها 5 مليون، تكون أكثر من نسبة الحمل في دورة واحدة باستخدام حيوانات منوية متحركة عددها 10 مليون.
وبصورة عامة نسبة الحمل للأزواج الذين يعانون من عقم غير معروف السبب عندما يكون عمر الزوجة 35 عام بعد المحاولة لمدة سنتين مع استخدام حيوانات منوية طبيعية تكون كالتالي:
- 10% فرصة الحمل بالشهر الواحد باستخدام حبوب التنشيط والتلقيح الصناعي (حقن الرحم) لمدة 3 شهور
- 15% فرصة الحمل بالشهر الواحد باستخدام ابر التنشيط والتلقيح الصناعي (حقن الرحم) لمدة 3 اشهر
أهمية التوقيت في التلقيح الصناعي
كما هو معروف فان الحيوانات المنوية تستطيع أن تعيش في الجهاز التناسلي الأنثوي تكون قادرة على التلقيح لمدة 5 ايام بعد الجماع، بينما البويضات تكون قابلة للتلقيح بفترة لا تتجاوز 12-24 ساعة بعد الاباضة لذلك يجب توقيت حقن الرحم بدقة حتى تصل الحيوانات المنوية للبويضة عندما تكون قابلة للتلقيح.
مخاطر التلقيح الصناعي
نادرا ما يسبب التلقيح الصناعي التهابا في الرحم والانابيب نتيجة تلوث جرثومي ينتج ، اما من عينة السائل المنوي او من تلوث القسطرة المعقمة التي يتم استخدامها في حقن الرحم، فالتنظيف للمنطقة قبل العملية مع اتخاذ اجراءات التعقيم اللازمة تجعل حدوث هذا الالتهاب نادر جدا.
حقائق عن التلقيح الصناعي
- عملية التلقيح الصناعي هي مزيج من عدة خطوات تحدث على مدى فترة تبلغ حوالي 25 يومًا.
- اعتمادًا على سبب العقم، تتضمن الخطوة الاعتيادية الأولى مراقبة بويضات المرأة (أو الواهبة)، وإعطاء أدوية الخصوبة، وتساعد هذه الأدوية على إنضاج المزيد من البويضات، مما يعني أنه يمكن جمع المزيد من البويضات لكي يتم تخصيبها.
- يتم جمع البويضات قبل التبويض، عبر المهبل، في عملية تدوم 20 دقيقة، ويجب أن يتم إعطاء المرأة المسكنات، والمهدئات بحيث تكون مرتاحة تماما.
- في المختبر، يتم مزج البويضات مع السائل المنوي لإنتاج الأجنة.
أحيانا، حين لا يتم تخصيب البويضة بصورة طبيعية، حين يختلط السائل المنوي بالبويضات، يتم استخدام الحقن المجهري (حقن النطاف داخل السيتوبلازما) لحقن حيوان منوي واحد داخل البويضة، وتترك البويضة الناتجة الملقحة لكي تتم حضانتها في بيئة مسيطر عليها، لتتطور إلى جنين.
- تصبح الأجنة جاهزة لوضعها في الرحم بعد خمسة أيام تقريبًا من ذلك، حين تصل إلى مرحلة المضغة السادسة إلى الثامنة، ويتم هذا باستخدام قسطرة عبر المهبل.

- قد يتم أيضاً إعطاء الأم جرعة هرمون بروجيسترون إضافية لزيادة سماكة جدران الرحم، وزيادة فرص زراعة الأجنة بنجاح، ومع قليل من الحظ، ستصبح المرأة حاملاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.