أعلان الهيدر

الأربعاء، 28 يناير 2015

الرئيسية أطعمة مغذية للعقل لزيادة سرعة أستجابته و نشاطه

أطعمة مغذية للعقل لزيادة سرعة أستجابته و نشاطه

أطعمة مغذية للعقل لزيادة سرعة أستجابته و نشاطه

المخ البشرى هو أداة للعديد من الوظائف الهامة  والعمليات المعقدة ، وهو أيضا مخزن للذاكرة الطويلة والمؤقتة، وأى خلل يصيب هذا الجهاز الحيوى هو خلل فى الجسم كله، يظهر جليا فى كل التصرفات وغيرها ، والسؤال هنا ، كيف نحافظ على صحتنا العقلية من خلال الطعام ؟! وهل هناك اطعمة مفيدة للعقل ؟ ، وكيف نستخدم الطعام لصحة أفضل وأداء عقلى أفضل، هذا الامر ستتعرف عليه من خلال هذه المقالة الرائعة ، وليحرص كل أفراد العائلة على تناول تلك الاطعمة وتذكير بعضهم البعض بضرورة تناولها والحرص عليها قدر الاستطاعة.


أفضل 10 أطعمة مغذية للعقل 

البروكلى: يعتبر البروكلى من الأطعمة الغنية “بالكولين”( choline)، الذى يساعد فى نمو الخلايا الدماغية فى المقام الاول، كما انه يحسن من وظائف الدماغ والذاكرة، وأظهرت الدراسات ان نقص مادة”الكولين” عند الحوامل يسبب عيوب واضطرابات فى الجهاز العصبى للأجنة، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بتلك المادة أثناء فترة الحمل للحفاظ على الصحة العصبية للأطفال، كما ان البروكلى غنى “بفايتامين كاف”( vitamin K) الذى يساعد فى تعزيز الوظائف المعرفية وتحسين الذاكرة، وتناول كوب من البروكلى 3 مرات أسبوعيا هو الطريقة الأمثل لتعزز بها قداراتك العقلية.

الجوز “عين الجمل”: يحتوى عين الجمل على النسبة الأعلى من اوميجا 3 بمقارنته بالأنواع الأخرى من المكسرات، الاوميجا 3 الذى يؤثر بشكل مباشر على الدماغ، حيث يزيد من وظائفه ويعزز من وظائف الناقلات العصبية، والتى تعمل بدورها على تحسين الأداء المعرفى والذاكرة، ويعمل أيضا عين الجمل على تعزيز نقل الاوكسجين للدم مما يغذى الاوعية الدموية ويمنع الالتهابات بخلايا الدماغ، كما انه غنى بالمغناسيوم وفيتامين ب6، تناول حفنة بيدك من عين الجمل يوميا لتضمن لنفسك وظائف دماغية متمتيزة .

الكركم: وجد الباحثيين فى مركز أبحاث أمراض الزهايمر، ان أضافة الكركم إلى الوجبات كفيل بأن يبقى عقلك يقظ وحاد التفكير والوظائف،  هذا لأ الكركم يحتوى على الكركمين الذى يساعد على خفض مخاطر الاصابة بامراض الزهايمر والخرف، كما انه يساعد على الحماية من الالتهاب، إضف الكركم لوجبات المفضلة، وانثر القليل منه فوق اللبن الذى تشربه يوميا لتحمى نفسك من امراض الزهايمر وغيرها.

السلمون البرى: بما ان العقل البشرى 60% منه يحتوى على دهون، فالأحماض الدهنية مهمة لأفضل اداء لعقلك، والسلمون البرى يحتوى على اوميجا 3 الذى يطلق قوتك العقلية، ويحتوى ايضا على (حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA، الذى يحمى من مرض الزهايمر،  والاوميجا 3 تساعد فى منع الالتهاب، وتحسن من تدفق الدم للمخ، و تجنب تناول سلمون المزارع  لانه سيؤثر سلبا على دماغك، والسلمون البرى هو الخيار الامثل .
الطماطم: تعتبر الطماطم من الاطعمة الهامة لصحتك العقلية فهى مصدر لمضادات الاكسدة والليكوبين ، التى تحارب الشوارد الحرة التى تسبب الخلل الرئيسى بخلايا الدماغ، ولقد أثبتت الدارسات ان الذين يتناولون حصتهم من الليكوبين يومين يحصلوا على ذاكرة حديدية عن غيرهم، كما ان الطماطم تقلل من خطر السكتة الدماغية، أضف الطماطم للسلطة ، أو العصائر ، أو الشوربات ، او عجة البيض، أو حتى كلها بدون أى اضافات ، لتحسن من اداء وقوة عقلك.
الشاى الأخضر: توصل الباحثون ان الشاى الأخضر يزيد من الربط الكهربائى للدماغ، كما انه يساعد على نمو الوظائف المعرفية، ويمنع تلف الخلايا، فالشاى الأخضر يعزز من الذاكرة كما انه يقلل من مخاطر الاصابة بمرض الشلل الرعاش، وينصح بتناول 2-3 أكواب من الشاى الاخضر الطازج يوميا لتزيد من قوتك العقلية.

الشيكولاتة الداكنة: تعتبر من أغنى مضادات الأكسدة التى لها علاقة بصحة جسدك كله، مادة الكافيين بها تلعب دور هام فى تنبيه العقل، وكذلك تحتوى على مواد تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، ولقد وجد الباحثيين ان السيكولاتة الداكنة تزيد من وقت استجابتك وتفاعلك مع الامور، فهى تطلق قوتك العقلية والدماغية، لذا أضف القليل من الشيكولاتة الداكنة إلى وجباتك كل يوم، وكذلك الشيكولاتة البيضاء والمحتوية على الحليب رائعة أيضا لعقلك.

التوت والعنب بكل أنواعة : تناول العنبية أي التوت والعنب بكل فصائلة كفيل بإبقاء ذهنك حاد ويقظ، حتى فى الأعمار المتقدمة، كما انه يحتوى على مادة “الفلافوديز” التى تحافظ على الذاكرة، وتحسن من وظائف التعلم والادراك، كما تحمى العقل من الشوارد الحرة الضارة، التى لها تأثير مباشر على فقدان الذاكرة، كما انها تقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر، والشلل الرعاش، لذا ينصح بتناول نحو نصف كوب يوميا من العنبية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.