أعلان الهيدر

الثلاثاء، 20 يناير 2015

الرئيسية 6 اسباب لإصابتك بالكوابيس

6 اسباب لإصابتك بالكوابيس

6 اسباب لإصابتك بالكوابيس   
 لا احد يحب أن يحرم من النوم، خصوصا اذا كان متعبا أو يستعد لمقابلة عمل هامة في اليوم التالي. ولكن ما الذي يسبب الارق والاسوء من ذلك الاحلام المزعجة أو الكوابيس التي قد تحرمك النوم. بالرغم من أن الاطفال أكثر تعرضا للاصابة بالكوابيس و الاحلام المزعجة، إلا أن العديد من الكبار يعانون من الاحلام المزعجة والكوابيس المخيفة أيضا. فما هي الاسباب؟
 1. القلق والاجهاد غالبا ما يسبب القلق والاجهاد نتيجة احداث مؤسفة في الحياة الاصابة بالكوابيس والاحلام المزعجة. وفقا للجمعية الدولية لدراسة الاحلام، يمكن للخضوع لجراحة خطيرة، أو الاصابة بمرض مزمن، أو الحزن على وفاة أو خسارة شخص عزيز، أو مشاهدة مناظر مزعجة أن تسبب الاصابة بالكوابيس. وغالبا ما تعرف هذه الحالة باسم اضطرابات ما بعد الصدمة، الذي يعتبر سببا شائعا لتكرار الكوابيس. يمكن للاجهاد في العمل أو الدراسة أن يسبب الكوابيس أيضا.
 2. الاطعمة الحارة ما نأكل ومتى نأكله يمكن أن يؤثر على تعرضنا للكوابيس، والاحلام المزعجة. وفقا لدراسة صغيرة نشرت في المجلة الدولية لعلم النفس الفسيولوجي، طلب من مجموعة من المشاركين تناول وجبة طعام حارة في بعض الليالي ومقارنة جودة نومهم في الليالي اللاتي امتنعوا بها عن تناول الاطعمة الحارة. فلاحظوا بأن الليالي التي تناولوا بها عشاءا حارا كانت مزعجة ولم يتمكنوا من النوم براحة. ويبرر الخبراء ذلك، بأن التوابل الحارة تزيد من حرارة الجسم وبالتالي تؤثر على جودة النوم. وقد يكون هذا سببا لمعاناة الناس من الاحلام المزعجة بعد تناول هذه الاطعمة قبل النوم. هذا ويمكن لتناول الطعام قبل موعد النوم بفترة قصيرة أن يسبب ارتفاع الايض ونشاط الدماغ الامر الذي يسبب الكوابيس المزعجة.
3. الاطعمة الدسمة والدهنية بالرغم من عدم اثبات ذلك قطعيا، إلا أن بعض الابحاث أشارت الى أن تناول الأغذية الغنية بالدهون خلال النهار، يمكن أن يؤثر على جودة النوم خلال الليل. هذا ووجدت دراسة صغيرة نشرت عام 2007 في التقارير النفسية أن أحلام الناس الذين تناولوا كمية عالية من الغذاء العضوي تختلف عن أولئك الذين تناولوا ''وجبات سريعة''. ويعتقد الخبراء بأن بعض الأطعمة قد تؤثر سلبا على طبيعة الاحلام ..
4. الكحول بالرغم من أن الكحول مادة مثبطة للنشاط وتسبب النعاس إلا أنه نعاس لفترة قصيرة، وبمجرد زوال التأثير، يحدث العكس تماما ويصبح الشخص يقظا. ويمكن للافراط في تناول الكحول أن يسبب الكوابيس وسوء النوم، والكوابيس من الاعراض الشائعة ايضا لانسحاب الكحول من الجسم.
5. العقاقير بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، والمخدرات، يمكن أن تسبب الكوابيس كأثر جانبي. على سبيل المثال، في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة سايكوفارمسولجي، تبين بأن عقار كيتامين، وهو دواء يستخدم في التخدير وكمخدرات، يمكن أن يسبب احلام مزعجة وكوابيس. وبالمثل، فإن أي شخص سافر إلى بلد تستوطن فيه الملاريا وأخذ علاج Lariam لا بد وأنه تعرض لبعض الكوابيس المثيرة. وغالبا ما تتوقف الكوابيس بمجرد التوقف عن تناول الدواء.
6. المرض الأمراض التي تشمل الحمى، مثل الانفلونزا، يمكن في كثير من الأحيان أن تؤدي إلى الكوابيس. ويمكن أن تزيد اضطرابات النوم الأخرى، بما في ذلك انقطاع النفس والخدارن، والشخير، من حدوث الأحلام المزعجة والكوابيس. اما اذا كنت تعاني من الكوابيس ولا تعرف ما هو السبب فيفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
https://mawsou3at.book/.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.